تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › صدق أو لا تصدق| مكان في مصر يمتلك أرشيفا من جميع صفحات الويب منذ بداية الإنترنت

صورة الخبر: صدق أو لا تصدق| مكان في مصر يمتلك أرشيفا من جميع صفحات الويب منذ بداية الإنترنت
صدق أو لا تصدق| مكان في مصر يمتلك أرشيفا من جميع صفحات الويب منذ بداية الإنترنت

أي مكان في مصر لديه القدرة على امتلاك أرشيف مخزن به جميع صفحات المواقع الإلكترونية على الإنترنت منذ إطلاق الشبكة العنكبوتية العالمية WWW في عام 1996؟! إنه أرشيف الإنترنت The Internet Archive IA الذي تأخذ مكتبة الإسكندرية على عاتقها استضافة نسخة منه.

وأسس أرشيف الانترنت في الأصل مهندس الكمبيوتر الأمريكي بريوستر كال، في سان فرانسيسكو، وهو نفس الشخص الذي أسس موقع ألكسا Alexa في عام 1996 واستحوذت أمازون Amazon عليه في 1999.

وعقدت مكتبة الإسكندرية اتفاقا مع أرشيف الإنترنت، في 2002، من أجل استضافة نسخة احتياطية من النسخة الأصلية للأرشيف، وهي الاتفاقية التي تضمنت تبرع مشروع أرشيف الإنترنت لمكتبة الإسكندرية بالجيل الأول من آلات الأرشفة على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى نسخة كاملة من أرشيف الإنترنت IA الممتدة من عام 1996 إلى 2001 في ذلك الوقت.

في عام 2006، أدخلت مكتبة الإسكندرية تطويرا على البنية الأساسية للمساحة التخزينية للأرشيف، فارتفعت المساحة التخزينية من 100 تيرابايت (100 ألف جيجابايت) إلى 1.5 بيتابايت (1.5 مليون جيجابايت)، ثم أضافت المكتبة فيما بعد 1.4 بيتابايت من السعة التخزينية باستخدام أجهزة تم تصميمها وتجميعها محليا، واستمرت التحديثات حتى وصلت المساحة الحالية إلى 4.9 بيتابايت من البيانات.

ولم تقتصر مهمة مكتبة الإسكندرية على تخزين وأرشفة الويب، ولكنها قامت بأرشفة محتوى رقمي آخر لا يقل أهمية، وهي مجموعة كبيرة من الكتب التي تم تحويلها إلى نسخ رقمية داخل المكتبة.

ويمكن الوصول إلى مجموعة أرشفة الويب الموجودة في مكتبة الإسكندرية عبر الموقع الإلكتروني archive.bibalex.org، أو عبر الموقع الأصلي للأرشيف.

المصدر: مشبك

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدق أو لا تصدق| مكان في مصر يمتلك أرشيفا من جميع صفحات الويب منذ بداية الإنترنت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70646

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام