تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › حيل في امكانية الوصول عليك معرفتها

صورة الخبر: حيل في امكانية الوصول عليك معرفتها
حيل في امكانية الوصول عليك معرفتها

ميزة إمكانية الوصول في أبل تعد من نقاط القوة التي تتفوق فيها التفاحة على منافسيها بشكل واضح. هذه المزايا تجعل منتجات أبل متاحة للجميع بلا استثناء. لكن قد يظن البعض بل والكثير وليس البعض من مستخدمي أبل أن فائدة هذه المزايا هى فقط لذوي الاحتياجات الخاصة لكن هذا غير صحيح. في هذا المقال سنذكر بعض حيل إمكانية الوصول التي يحتاج كل مستخدم أن يعرفها.

تستغل أبل اليوم العالمي لتوعية ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تنتهز الفرصة للإشارة إلى سجلها الذي يمتد إلى عقود من الزمن في تطوير برمجياتها بحيث تجعل أجهزتها قابلة للاستخدام من قبل الجميع. في وقت سابق من هذا العام ذكرت أبل :

يعاني واحد من كل سبعة أشخاص في جميع أنحاء العالم من نوع من أنواع الإعاقة، سواء كانت إعاقة جسدية واضحة ومرئية مثل الرؤيا أو السمع أو فقدان حركات جسدية، أو إعاقة خفية غير مرئية

وبناء على ذلك، يقول تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، أن إمكانية الوصول “حق إنساني” مضيفا ” أنها قيمة إنسانية أساسية لشركة آبل، فنحن لا نصنع منتجات لمجموعة معينة من الناس، ولكن نصنع منتجات للجميع. فنحن لدينا شعور قوي بأن الجميع يستحقون فرص متساوية”.

ونظرا لالتزام أبل بهذا الأمر، فقد حصلت على جوائز عديدة، وأشاد بها المجلس الأمريكي للمكفوفين، ومؤسسة الشلل الدماغي، والرابطة الوطنية للصم، لأن ذلك من شأنه تغيير حياة الناس إلى الأفضل وعدم التقوقع في تلك الإعاقات.

فيما يلي بعض حيل إمكانية الوصول التي يحتاج أن يعرفها كل مستخدم لأجهزة أبل

الإملاء
أجهزة ماك والآي-باد، والآي-فون، وحتى ساعة أبل كلها تدعم الإملاء. يمكنك استخدام الإملاء في الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني، والملاحظات. ويمكنك استخدام سيري لبعض المهام عن طريق الإملاء.

ويمكنك تفعيل الإملاء من خلال الإعدادات> عام> لوحة المفاتيح > وقم بتفعيل الإملاء. وفي لوحة المفاتيح يتم الضغط على الميكروفون ثم التحدث.

لا تتجاهل VoiceOver
قديماً كان الحصول على ميزة VoiceOver يكلف مئات الدولارات، وذلك لشراء أجهزة مخصصة وتوصيلها بالحاسب. الآن هذه الميزة مجانية بالكامل وضمنتها آبل في كل أجهزتها. وهذه الميزة لا تخبرك فقط بما يحدث على جهازك، بل تسمح لك بالتحكم في جهازك عن طريق صوتك.

ستجد خيار الفويس أوفر في الإعدادات ثم عام ثم إمكانية الوصول وبعدها سيكون هناك VoiceOver والذي يضم العديد من الخيارات التي تمكنك من ضبطها كما تريد.

خاصية تكلم

يمكنك أن تطلب من جهاز الماك أو الآي-فون قراءة النص الذي قمت بتحديده. لتفعيل ذلك من خلال الإعدادات > عام > إمكانية الوصول ثم ستجد خيار تكلم أو Speech فقط بتفعيله. الآن عند تحديد النص ستظهر لك قائمة يمكنك تفعيل “تكلم” منها.

تذكر دائماً أن من ضمن خيارات “تكلم” إمكانية تغيير نبرة الصوت المستخدمة لكل لغة وهناك عدة نبرات عربية مثل “ليلى و ماجد و طارق”. وهناك خيار لتحميل جودتين من الصوت تفسه “عدا طارق” وكلما زادت الجودة وحجم ملفات الصوت أصبح أكثر طبيعياً.

تنبيهات صامته
من خلال تفعيل هذه الخاصية ستأتيك المكالمات والتنبيهات بطريقة صامته وتستطيع في نفس الوقت الانتباه إلى تلك التنبيهات الواردة، وذلك من خلال استخدام الفلاش بدلا من الصوت. يمكنك تفعيلها من خلال الاعدادات> عام> إمكانية الوصول ثم قم بتشغيل وميض LED للتنبيهات.

التعديل على الاهتزازات
إذا لم تتمكن من رؤية الذي يتصل بك لسبب ما فإنه يمكنك إنشاء أنواع من الاهتزازات وتخصيصها لأشخاص معينين، وذلك من خلال جهات الاتصال – ابحث عن الشخص الذي تريد تخصيص اهتزازات له – تحرير – الاهتزاز – إنشاء اهتزاز جديد. هذه الميزة صدرت في iOS 5 وحدثتها أبل في iOS 6 وذكرنا لها مقال تفصيلي قبل أكثر من 6 سنوات تجده في هذا الرابط.

إنشاء إيماءاتك الخاصة

من خلال Assistive Touch المخصصة لمن يواجه مشكلة في اللمس سواء لأسباب صحية وطبية أو لأن شاشة جهازه بها مشكلة. يمكنك من خلال تلك الخاصية إنشاء إيماءات خاصة للتحكم في جهازك.

تتوفّر العديد من الطرق لتمكين AssistiveTouch:

1- انتقل إلى الإعدادات – عام – إمكانية الوصول – AssistiveTouch ثمّ قم بتفعيلها.

2- أخبر Siri بالأمر (تمكين AssistiveTouch).

3- انتقل إلى الإعدادات – عام – إمكانية الوصول – اختصار إمكانية الوصول ثمّ قم بتمكين AssistiveTouch.

من خلال تلك الخاصية يمكنك انشاء ايماءاتك الخاصة من خلال المفضلة وتحدثنا عن هذه الميزة بشكل تفصيلي في عدة مقالات سابقه منها هذا الرابط وكذلك هذا الرابط.

خاصية التكبير
هذه الخاصية مهمة لأي مستخدم وهي مفيدة أكثر في ساعة أبل. تتيح هذه الميزة للأشخاص ذوي الرؤية المحدودة نسبياً استخدام التطبيقات والخرائط أو أي شيء آخر على الجهاز. من خلال إمكانية الوصول – التكبير – ثم باستخدام ثلاثة أصابع للتكبير أو للعودة إلى الوضع الافتراضي. بالنسبة للساعة يمكنك استخدام التاج الرقمي.

قم بتفعيل ميزة التكبير عبد الذهاب إلى الإعدادات> عام > إمكانية الوصول> وستجد خيار تكبير Zoom ويضم عدد كبير من المزايا الفرعية التي تمكنك من تخصيص هذا التكبير بالشكل المناسب لك.

تصفح بنفسك المزايا
لكل منا احتياجاته الخاصة وميزة إمكانية الوصول ضخمة للغاية وتضم عشرات المزايا الفرعية بلا مبالغه. لذا فالميزة الأخيرة التي ننصح بها هى ليست ميزة لكنها نصيحة وهى أن تذهب بنفسك إلى الإعدادات> عام> إمكانية الوصول ثم ابحث في الخيارات عما هو مناسب لك. فهناك العديد من المزايا الرائعة مثل “الوصول الموجه” وهى من المزايا المفضلة لي واستخدمتها مع الأطفال -راجع هذا الرابط– وكذلك ميزة اختصارات إمكانية الوصول.

المصدر: اى فون اسلام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حيل في امكانية الوصول عليك معرفتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13551

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام
-
-
-