تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › هجمة برمجية خبيثة تستهدف الأندرويد.. و5 إجراءات لحماية موبايلك

صورة الخبر: هجمة برمجية خبيثة تستهدف الأندرويد.. و5 إجراءات لحماية موبايلك
هجمة برمجية خبيثة تستهدف الأندرويد.. و5 إجراءات لحماية موبايلك

قال باحثون من شركة "كاسبرسكي لاب" إن هجمات برمجية خبيثة تستهدف نظام تشغيل أندرويد، وصلت إلى الشرق الأوسط وأوروبا بعد مرور أسابيع من بداية الهجوم في أسيا.

وتعمل البرمجية الخبيثة التي أطلق عليها اسم Roaming Mantis على النظام أندرويد، ويتم توزيعها من خلال أسلوب إحكام السيطرة على أنظمة أسماء النطاقات DNS .

وبحسب البوابة العربية للأخبار التقنية، لم يقتصر التهديد الإلكتروني على التوسع في النطاق الجغرافي، وأضاف خيار التصيّد في استهدافه للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS واستغلاله لقدرات تعدين العملات الرقمية في الحواسيب الشخصية.

وقد تمّ تصميم الحملة الهجومية، التي أطلق عليها اسم Roaming Mantis، في الأساس لسرقة معلومات المستخدمين التي تشمل بيانات اعتماد الدخول للأنظمة ومنح المهاجمين القدرة على التحكم الكامل بالأجهزة المخترقة والسيطرة عليها، ويعتقد الباحثون أن الجهة التي تقف وراء هذه العملية عصابة جرائم إلكترونية ناطقة إمّا باللغة الكورية أو الصينية.

وتبحث هذه الجهة عن أجهزة توجيه ضعيفة ليتم إحكام السيطرة عليها لاختراق الأنظمة وتوزيع البرمجيات الخبيثة من خلال خدعة بسيطة تتمثل بالتحكّم بإعدادات DNS الخاصة بأجهزة التوجيه المصابة.

وما إن تنجح البرمجة الخبيثة في السيطرة على نظام DNS، فإن أية محاولة من جانب المستخدمين للوصول إلى أي موقع ويب سوف تؤدي بهم إلى عنوان ويب ذي مظهر أصلي ولكن بمحتوى مزور يأتي من خادم تابع للجهة المهاجِمة، ويتضمن هذا المحتوى طلباً بتحديث متصفح الويب كروم كالتالي: “To better experience the browsing, update to the latest chrome version of Chrome” “احصل على أحدث إصدار من كروم للاستمتاع بتجربة التصفح بشكل أفضل”، ويؤدي النقر على هذا الرابط إلى بدء تثبيت تطبيق تروجان باسم facebook.apk أو chrome.apk، يحتوي على منفذ خلفي لدخول المهاجمين إلى النظام أندرويد.

وجزء من شيفرة هذه البرمجية الخبيثة يتضمن إشارات مرجعية لخدمات مصرفية نقالة وهويّات خاصة بتطبيقات ألعاب شائعة في كوريا الجنوبية.
وقد تم توسيع نطاق الهجوم في الحملة حتى باتت تدعم 27 لغة بينها البولندية والألمانية والعربية والبلغارية والروسية، وقدّم المهاجمون أيضاً أسلوباً آخر يتمثل بإعادة توجيه إلى صفحات تصيّد تحمل سمات شركة أبل في حال واجهت البرمجية الخبيثة في عملها جهازاً يعمل بالنظام iOS.

وتوصي كاسبرسكي لاب باتخاذ الإجراءات التالية لحماية اتصال الإنترنت الخاص من هذا التهديد:

أولا: الرجوع إلى دليل استخدام جهاز التوجيه للتحقق من عدم التلاعب في إعدادات نظام أسماء النطاقات DNS، أو الاتصال بمقدم خدمة الإنترنت للحصول على الدعم.

ثانيا: تغيير بيانات الدخول الأولية لواجهة الويب الخاصة بإدارة جهاز التوجيه مع تحديث برمجية تشغيله من المصدر الرسمي بانتظام.

ثالثا: عدم تثبيت برمجية تشغيل جهاز التوجيه من مصادر أخرى غير المصدر الرسمي مطلقاً، وتجنُّب استخدام المستودعات البرمجية لأنظمة أندرويد والتي تتبع أطرافاً خارجية.

رابعا: التحقق دائماً من المتصفح وعناوين مواقع الويب للتأكد من شرعيتها، مع الحرص على البحث عن علامات مثل https عند طلب إدخال البيانات.

خمسة: تثبيت حل أمني للجهاز المحمول.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..
جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هجمة برمجية خبيثة تستهدف الأندرويد.. و5 إجراءات لحماية موبايلك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19293

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام
-
-
-