تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › بهذه الطرق امنع شركة الإنترنت من تعقب نشاطك على المواقع

صورة الخبر: بهذه الطرق امنع شركة الإنترنت من تعقب نشاطك على المواقع
بهذه الطرق امنع شركة الإنترنت من تعقب نشاطك على المواقع

في ظل ما تم تداوله عن إمكانية تتبع مزودي الإنترنت لنشاط المستخدمين، حتى في حال استعمالهم لوضع التخفي “Incognito mode”، كان لا بد من البحث عن أساليب للحماية من التعقب والتتبع، وتعد الأساليب التالية من أفضل طرق المواجهة والحماية.

1- بروتوكول Https

يشفر هذا البروتوكول الاتصال بين الكمبيوتر وموقع الويب، بالاعتماد على بروتوكول TLS أو SSL. مؤخرًا أصبح استخدام هذا البروتوكول شائعًا، إذ أن أكثر من نصف إجمالي حركات التصفح التي تتم على الشبكة العنكبوتية، يتم تشفيرها من خلاله.

ومع أنه يتم تشفير محتوى حزم البيانات، بما في ذلك عنوان URL الخاص بالصفحات التي تقوم بزيارتها داخل الموقع، إلا أنه لا يتم تشفير العنوان الخاص بالموقع نفسه، وذلك حتى يمكن إنشاء اتصال بين جهازك وبين الخوادم الخاصة بالموقع نفسه. وعلى الرغم من أن مزودي خدمة الإنترنت لا يمكنهم رؤية ما تقوم بتصفحه، إلا أنه لا يزال بإمكانهم معرفة المواقع التي تزورها. وبالإضافة لإمكانية معرفة المواقع التي تزورها، يمكن لمزودي الخدمة معرفة مدة اتصالك بموقع معين، على سبيل المثال، عند مشاهدتك لمقطع فيديو طويل أو عند قراءتك لمقال طويل نسبيًا.

وعلى الرغم من مزايا بروتوكول Https، إلا أنه لا يعد الخيار الأمثل إذ أن هناك العديد من المواقع التي لا تدعمه، وبالتالي لا يمكن تشفير حركة التصفح من خلالها. احصر على زيارة المواقع التي توفر هذا البروتوكول، وثبت على متصفحك الأدوات التي تتيح لك استخدام البروتوكول دائمًا مع المواقع التي تدعمه.

2- برامج شبكات الإنترنت الخاصة الافتراضية “VPN”

تتيح هذه البرامج تشفير بيانات التصفح، إذ تٌنشئ شبكة إنترنت معزولة آمنة داخل شبكة الإنترنت العامة، بحيث يتم تحديد نقطة بداية ونهاية للاتصال، وهو ما يجعلها أشبه بالنفق الذي يبدأ من عند جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذ يتم تشفير البيانات الصادرة منه، ومن ثم إرسالها عبر الشبكة الافتراضية وفك تشفيرها عند نهايته، حتى يتم إرسالها للوجهة المقصودة لتتعامل معه، على أن يتم تشفيرها مرة أخرى وإرسالها عبر الشبكة الافتراضية مرة أخرى. مما يوفر الحماية إذ لا يمكن معرفة جهة الاتصال التي تتواصل معها، كما يمنع محاولات الهاكرز والبرمجيات الخبيثة للتجسس عليك، بالإضافة إلى إخفاء نشاط التصفح عن مزود الخدمة الخاص يك.
ومع أنها تعد فكرة جيدة للحماية، إلا أنه يلزم الحذر عند استعمال تطبيقات VPN المجانية، إذ يمكن لمطوريها التجسس عليك وبيع بيانات التصفح الخاصة بك لجهات أخرى. ولضمان أقصى حماية، استخدم بروتوكول Https بجانب برامج VPN حتى يمكنك تشفير بيانات التصفح الخاص بك.

3- متصفح Tor

يتيح هذا المتصفح الذي يحتوي على محرك البحث الخاص به، أعلى درجات الحماية لمستخدميه، إذ يمنع تعقب مزودي خدمة الإنترنت لأى نشاط يقوم به المستخدم من خلاله، سواء كان هذا النشاط خاص بالتصفح أو التحميل، أو حتى مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

المصدر: مشبك

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بهذه الطرق امنع شركة الإنترنت من تعقب نشاطك على المواقع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62695

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام
-
-
-