تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › ما هي الحوسبة السحابية و ما هي فوائدها

صورة الخبر: ما هي الحوسبة السحابية و ما هي فوائدها
ما هي الحوسبة السحابية و ما هي فوائدها

المعنى الجوهري ل ” الحوسبة السحابية” هو تقديم (حسب الطلب) مصادر و تطبيقات تقنية المعلومات عبر الإنترنت و الدفع حسب الاستخدام.

في الماضي كان مستخدمي الحواسيب يقومون بتحميل البرامج و التطبيقات على أجهزتهم حتى يتمكنوا من استخدامها بينما الحوسبة السحابية تسمح لهم بالحصول عليها في حال توفر الإنترنت على أجهزتهم.

الاستضافة المبنية على الخدمة السحابية

تساعد الخدمة السحابية على توفير طريقة مرنة و منخفضة التكلفة للوصول إلى مصادر تقنية المعلومات اللازمة لدعم العمليات المتنوعة لمجالات الأعمال الإلكترونية. إذا ما اخترت العمل باستخدم الحوسبة السحابية فلا داعي للاستثمار مقدماً في أي معدات أو صرف الوقت على التعقيدات التقنية المتعلقة بإدارة هذه المعدات. بالمقابل، يمكنك استقطاب الحجم و النوع الملائم من مصار تقنية المعلومات لدعم مشاريعك المعتمدة على الإنترنت. يمكنك الوصول إلى أي من المصادر فوراً و الدفع حسب الاستخدام فقط.

كيف تعمل استضافة الحوسبة السحابية؟

يوفر موقع Amazon.com الشرح التالي: “توفر الحوسبة السحابية طريقة سهلة للوصول إلى الخوادم، وحدات التخزين، قواعد البيانات، و مجموعة متنوعة من تطبيقات الخدمات التي تعمل على الإنترنت.” يقوم موفروا خدمة الحوسبة السحابية بالمحافظة على الشبكة فضلاً عن امتلاكها — بالإضافة إلى المعدات اللازمة لمثل تطبيقات الخدمات هذه، بينما تقوم بتحديد و استخدام ما تريده بالضبط عبر تطبيق مرتبط بالويب.

بعض فوائد و مزايا الحوسبة السحابية

التكلفة المنخفضة

لا حاجة للاستثمار في خوادم و مراكز البيانات و القوى العاملة التكنلوجية اللازمة للتشغيل. أنت تقوم فقط بدفع مقابل ما قمت باستخدامه من مصادر الحوسبة السحابية.الفائدة الأبرز اقتصادية حيث أن التكلفة تختلف باختلاف الاستخدام و بالمجمل فإن الاستخدام أقل من أي طريقة أخرى متاحة حالياً.

خدمات أسرع

زيادة في السرعة — باستخدام الحوسبة السحابية فإن التطورات في مجال تقنية المعلومات ما هي إلا على بعد ضغطة. هذا يعني إمكانية تقليل الوقت اللازم للحصول على أحدث التقنيات إلى مجرد دقائق. تساعد هذه النقطة كذلك على تسريع المهام التي تتطلبها المؤسسات التي تعتمد بشكل كبير على توافر الإنترنت، حيث أن الوقت الازم لاختبار و تطوير المهام أقل من أي طريقة أخرى متاحة.

في الفترة الأخير ظهر العديد من الخدمات المبنية باستخدام الحوسبة السحابية. وهذا الخدمات توفر حلول متكاملة للمؤسسات المختلفة. شركة أمازون وجوجل توفر معدات على شكل خدمة، وسيليز فوريس توفر منصة شاملة لإدارة الشركة على شكل خدمة. حتى ان هناك بعض التطبيقات تأتي على شكل خدمة. ومن اشهر الامثلة هي المتاجر الالكترونية. واول من قدم هذه الخدمة في منطقتنا العربية هو متجر بلوتو من شركة كلاود وينجز، وهو عبارة عن متجر إلكتروني سحابي على شكل خدمة متكاملة من الاستضافة الى الشحن.

توسيع نطاق العمل

يمكنك نقل تأثير مجال العمل إلى العالم . بالتالي تتوفر خدمات للزبائن بسعر أقل و بوقت أسرع.

المرونة

لا يجب أن تقلق حيال مساحة البنية التحتية للموقع قبل أن تبدأ العمل عليه بشكل فعلي. عندما تقدم على قرار المساحة قبل إطلاق الموقع أو التطبيق أو المتجر الإلكتروني ستحصل على إحدى نتيجتين إما مساحة إضافية أو نقص. بينما عندما تستخدم الحوسبة السحابية ستتخلص من هذه المشكلة حيث ستتمكن من الوصول إلى المساحة الكافية لمجال عملك مع إمكانية الزيادة أو التقليل حسب الحاجة.

من اللحظة التي تحتاج فيها الشركة لمساحة أكبر، سيكون الخادم المعتمد على الحوسبة السحابية جاهزاً لتوفيرها في وقت قياسي نظراً للكفاءة العالية التي تتميز بها مثل هذه الخوادم. في الواقع هذه المرونة مهمة للغاية حيث أن 65% من المستجيبين لاستفتاء InformationWeek يشيرون إلى أن ” من أهم الأسباب للإنتقال إلى الاستضافة عبر الحوسبة السحابية هي القدرة العالية على الاستجابة السريعة لمتطلبات مجال العمل.”

التعافي من الأزمات

عندما تبدأ إحدى الشركات في الاستعانة بخدمات الحوسبة السحابية فإنها لا تعود في حاجة إلى خطط معقدة لتدارك أي أخطاء أو أزمات قد تضر بمجالات أعمالهم حيث أن الحوسبة السحابية تهتم بأغلب المشكلات و تقوم بحلها أسرع من الوقت الذي سيتطلبه صاحب العمل للاهتمام بذلك. وجدت Aberdeen Group أن مجالات الأعمال المعتمدة على الحوسبة السحابية بإمكانها التعافي من الأزمات في وقت معدله 2.1 ساعة و هو أسرع بأربع مرات من مجالات الأعمال التي تعتمد على خدمات استضافة أخرى ( 8 ساعات).

التنافسية

تضمن الحوسبة السحابية للشركات الصغيرة و المتوسطة إمكانية الحصول على تكنلوجيا في مستوى المؤسسات و بالتالي دعم أصحاب الأعمال الصغيرة للعمل بشكل أسرع و بالتالي النمو في وقت قياسي مقارنة بالماضي. تشير إحدى الدراسات إلى أن الشركات التي لا تستخدم الحوسبة السحابية مضطرة للاعتماد على اجراءات معقدة و نسخ احتياطية للتعافي من أي أزمة — مما يعني مشقة و بطء لاستعادة الخدمة من جديد.

صديقة للبيئة

مجالات الأعمال المعتمدة على الخدمة السحابية تستخدم المساحة التي تحتاجها فقط مما يقلل من بصمتها الكربونية. استخدام الخدمات السحابية يوفر 31% من الطاقة و انبعاثات الكربون التي تستخدمها الخوادم التقليدية. مجدداً الشركات الصغيرة و المتوسطة هي الرابح الأكبر: حيث أن التوفير في الطاقة و الانبعاثات الكربونية يصل إلى 90%.

مدى الأمان

كثرت التساؤلات حول ما إذا كانت الطرق القديمة للاستضافة أكثر أماناً من الحوسبة السحابية بينما يجادل مناصروها بالعكس. أثبتت التجربة أن الحوسبة السحابية أكثر أماناً من غيرها من الطرق المتاحة حالياً.

نشر Alert Logic تقرير في 2012 و جاء فيه ” الهجمات الإلكترونية على تطبيقات الويب تستهدف بيئات توفير الخدمات (بنسبة 53 بالمئة) و بيئات العمل (44 بالمئة). بالرغم من ذلك، زبائن و مستخدمي الخدمات يعانون من الهجمات أكثر بالمقارنة مع موفري هذه الخدمات بمعدل 61.4 هجوم في مقابل 27.8 هجوم. يشير التقرير كذلك إلى أن المستخدمين يواجهون هجمات أشرس مما يتعرض له موفري الخدمات.”

نشرت TechZone360 تقرير آخر مفاده أن ” نطاق توزع الهجمات يوحي بالحاجة لوسائل جديدة لاكتشافها و تخفيف تبعاتها. ” يشير التقرير كذلك إلى ضرورة أن تقوم الشركات بتوظيف استراتيجية أمنية طبقية معتمدة على التركيز على تعزيز الخطوط الاستكشافية و الدفاعية لتوفير خط رادع لتأثيرات هجمات DDoS في نفس الوقت الذي يتم فيه توفير الخدمات باتصال عالي و حركة مرور سلسة.

في مثل هذه الحالات من الحكمة التأني في اختيار وقت و مكان استضافة موقعك الإلكتروني. اختيار الحوسبة السحابية كمضيف يضمن أمان الاستخدام بسبب التدابير الصارمة و المتبعة لمنع أي هجوم قبل حدوثه. بالإضافة إلى أن جميع المواقع يتم مراقبتها طوال الوقت لمنع حدوث أي ضرر.

لا توفر جميع شركات الاستضافة السحابية معلومات واضحة عن التكلفة حيث أنه في البداية يبدو العرض معقولاً لكن المصروفات الإضافية تبدأ في الظهور بعد توقيع العقد. الإيجابية هي أن التكلفة معقولة لذلك يجب أن تختار بحذر. موقعك الإلكتروني بمثابة البوابة لمجال عملك لذلك يجب أن تأخذ موضوع مدى الأمان على محمل الجد.

المصدر: عالم التقنية

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي الحوسبة السحابية و ما هي فوائدها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81823

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام