تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10
بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

ي 29 من يوليو كانت الأنطلاقة الحقيقية لنظام مايكروسوفت الجديد النظام الذي سيقدم لك كل شيء ممتاز مزيج مابين الويندوز الثامن و الويندوز 7.التحديث متوفر حول العالم في أكثر من 190 دولة حول العالم لذلك قمنا بتجربة النظام وأليك مراجعتنا الشاملة وهل يستحق أم لا؟ الجواب بالداخل

على الرغم من أننا ذكرنا هذا الشيء مرارا وتكرارا لكن عموما التحديث إلى نظام الويندوز 10 سيكون مجاني فقط لملاك الويندوز 7 و ملاك الويندوز 8.1 وهذا سيكون لمدة سنة فقط منذ أطلاق النظام الويندوز 10 بعد ذلك التحديث لن يكون مجاني وسيكون برسوم والمتطلبات للحد الأدنى هي كالتالي:

سرعة المعالج واحد جيجاهرتز “كل ماكان أقوى كل ماكان الأمر أفضل”
الذاكرة العشوائية:1 جيجابايت لنسخة 32 بت و 2 جيجابايت لنسخة 64 بت
مساحة تخزينية غير مستخدمة لاتقل عن 16 جيجابايت
معالج رسوميات:متصل أو منفصل لن يكون هنالك مشكلة لكن يجب أن يدعم محرّك Microsoft DirectX 9 ومعرّفات WDDM
حساب في مايكروسوفت وطبعا يجب أن يكون لديك انترنت

عملية الأنتقال ستكون سلسة جدا وسيتطلب الأمر مابين 30 إلى 45 دقيقة لاتنسى أن الأمر يتطلب وجود الأنترنت فكل ماكان أسرع كل ماكانت عملية التحميل أفضل وأقل وقتا ولاتقلق حتى بعد تحديث للنظام وبشكل مجاني وانقضاء فترة التحديث المجاني فأنّ مايكروسوفت لن تأخذ منك شيء نهائيّا وعملية التحديث ستكون على حسب الحاسب أو النسخة التي لديك.

أذا كنت من ملاك النظام الويندوز 7 أو 8.1 فأنتظر حتى يصلك تنبيه بأن التحديث إلى النظام الجديد جاهز وأتبع الخطوات وأذا حاسبك مزود بنظام عربي فأن خطوات التحديث ستكون بالعربي هذا يعني أن العملية ستكون سهلة جدا بالنسبة لملاك نظام Windows RT فأنّ مايكروسوفت وضحت أنه لايمكنك التحديث للأسف.

بالنسبة لنسخ نظام الويندوز 10 فنعم هنالك عدة نسخ في الحقيقة سيكون هنالك 7 نسخ للنظام الجديد منها مخصصة للأجهزة المتصلة بالأنترنت أو مايعرف بأسم IoT ومن ثم هنالك نسخ للهواتف ونسخ الهوم و للأعمال ونسخ للمحترفين “Mobile, Home, Enterprise and Professional” وهنالك نسخة مخصصة للهواتف ولكن لفئة الأعمال والشركات.

يمكنك الأطلاع على موضوع كتبناه عن ماهي النسخة المناسبة لك؟

بالنسبة للأسعار فللتوضيح التحديث المجاني المقدم من مايكروسوفت هو تحديث لنسخة الهوم و نسخة البرو أما أذا كنت تملك نسخة غير رسميّة أو نظام أقل من 7 و 8.1 فأنها ستكلفك 119 دولار أمريكي لنسخة Windows 10 Home أما نسخة Windows 10 Pro فأنها ستكلفك 199 دولار أمريكي.طبعا هنالك خيار للأنتقال من هوم إلى برو ولكنها لن تكون رخيصة حيث أنها ستكلفك 99 دولار أمريكي لنسخة Windows 10 Pro Pack أو يمكنك التحايل من خلال شراء نسخة ويندوز 7 بشكل رسمي والأنتظار فقط للتحديث الرسمي إلى ويندوز 10 والذي سيكون مجانا.

الواجهة ومالجديد فيها؟

عندما تستخدم نظام الويندوز 10 فأن النظام سيذكرك بمزيج من الويندوز 7 و الويندوز 8 ولكن بتغييرات ملحوظة وخاصة من ناحية القوائم وأيقونة التطبيقات وغيرها فعلى سبيل المثال قائمة ابدأ بأيقونة الويندوز الجديدة وهنا ستجد نفس القائمة بنظام الويندوز السابع ومن ثم ستجد واجهة مربعات Live Tiles ومحرّك بحث بالأسفل والمربعات هنا ستقدم لك أما أخبار أو للتطبيقات وحسب حجم المربع فأنه سيقدم لك معلومات أكثر ويمكنك طبعا التحكم بحجم المربعات وحصول على مساحة أكبر لقائمة ابدأ للحصول على مساحة أكبر من المربعات.

ومن ثم من الجهة اليسرى ستجد Action Center “مركز الإجراءات” والتي كانت تعرف في نظام الويندوز 8 بأسم Chram حيث القائمة تذكرك بما هو موجود في الويندوز فون حيث ستجد آخر التنبيهات في الجهة العليا وبالأسفل أدوات التحكم بالأتصال مثل التحويل إلى وضعية الكمبيوتر اللوحي وتفعيل تقنية البلوتوث والوايرلس أو الغائهما وأذا وصلك تنبيه فأنه بالعادة يظهر بالجهة اليسرى ويمكنك رؤية كافة التنبيهات من خلال هذه القائمة.

ومن ثم ستلاحظ شريط المهام والذي سيكون بالجهة السفلية طبعا ستجد التطبيقات التي قمت بفتحها وآخر التطبيقات التي تستخدمها ستكون بشريط الأزرق بأسفل الأيقونة وستجد أن هنالك محرّك بحث وأيقونة مايكروفون في حال أن خدمة كورتانا مفعلة وبالجهة اليسرى أيقونات لرؤية مركز الإجراءات وتقنية الوايرلس ومستوى الصوت والتوقيت والتاريخ وأذا ضغطت عليها فأنك الشكل الجديد للتقويم ومن ثم أيقونة الويندوز أذا قمت بالضغط عليها بالزرّ الأيمن للفارة فأنك ستجد خيارات.

هنالك الشكل الجديد لأدارة الملفات والشكل الجديد لقوائم الأعدادات وخاصة قوائم الأعدادات والتي أصبحت أكثر بساطة وبأيقونات كبيرة وواضحة وأذا ذهبت إلى ادارة الملفات فأنك ستجد ملفاتك و قائمة تظهر لك أحدث الملفات التي قمت بتحميلها أو بأنشائها مؤخرا.

التطبيقات الموحدة هي التطبيقات التي من المفترض أن تعمل على كافة المنصات من حاسب إلى جهاز لوحي إلى هاتف محمول وفي الوقت الحالي العدد محدود جدا وتوجد فقط.هنالك الشكل الجديد لمتجر التطبيقات Windows Store والذي أصبح أكثر ترتيبا وأكثر وضوحا وستجد هناك تطبيقات الموحدة وتطبيقات الخاصة بالحاسبات التي تعمل على المحمول والمكتبي ويمكنك تثبيت التطبيقات أو أزالتها.

التطبيقات الأساسية في الويندوز 10 منها نفسها ومنها تأتي بالشكل الجديد لعل أبرزها هو تطبيق عرض الصور ومشغل الفيديوهات وتطبيق البريد الألكتروني أيضا Mail وهنالك تطبيقات للأخبار والرياضة وتطبيق التقويم والذي سيقدم لك الشكل الجديد.

أذا كنت في الواجهة تحديدا عن شريط المهام فركز على الأيقونة الثالثة من بعد أيقونة الويندوز فهذه الأيقونة تحمل اسم Task View أو ماتسمى بأسم عرض المهمة فهذه تكشف لك عن التطبيقات التي قمت بفتحها مؤخرا ويمكنك عمل صفحات كل صفحة تخصص لها نوع من التطبيقات ويمكنك التنقل مابين هذه الصفحات بكل سهولة وهذي أعتبرها واحد من أفضل الخصائص الموجودة في نظام الويندوز 10 وأيضا هنالك أيقونة لعرض الواجهة بأسلوب الأجهزة اللوحية هذه تعمل بشكل تلقائي أذا كنت تملك جهاز هجيني والفائدة هو فهم النظام لجهازك بحيث يتحول إلى واجهة معدلة لتقنية اللمس والتطبيقات تظهر بشاشة كاملة.

محرّك البحث أصبح الآن في شريط المهام بدلا ما أن كان في أسفل قائمة ابدأ لنظام الويندوز 7 طبعا السبب هو دخول خدمة Cortana والتي للأسف لاتعمل في الشرق الأوسط أو بمعنى أصح أذا حاسبك بالعربي فأن الخدمة لاتعمل ولكن قمت بتجربتها من خلال التحويل النظام بالكامل والمنطقة وغيرها إلى اللغة الأنجليزية ومن هنا يمكنك طرح السؤال الذي تريده وستقوم بالأجابة كذلك يمكنك الأستفادة من كورتانا أو من محرّك البحث للبحث عن ماتريده من ملفات بداخل النظام أو صور وغيرها أو البحث من خلال الأنترنت كما يمكنك طرح سؤال لكورتانا عن أي شيء معيّن مثل أفضل هاتف أو حالة الطقس أو مطاعم تقدم وجبات إيطالية.

متصفح مايكروسوفت إيدج:

لعل أبرز ماهو في النظام هو متصفح مايكروسوفت الجديد والذي يعتبر المتصفح الرئيسي للنظام ففي البداية المتصفح سيقدم لك أيقونة جديدة ومن ثم ستجد الشكل الجديد للمتصفح مختلف تماما عن متصفح الأنترنت الأكسبلورر وهو خفيف و سلس جدا وسريع من ناحية الأستجابة والإضافات لازالت الأقل مقارنة بالمنافسين ولكن مايكروسوفت ذكرت أن عملية نقل الأضافات من الكروم إلى مايكروسوفت إيدج ستكون سهلة جدا للمطورين.

قمنا بتجربة المتصفح الجديد مع برنامج Sunspider 1.0.2 لقياس سرعة المتصفح ووجدنا أنه حقق 118 جزء من الثانية مقارنة بالأنترنت الأكسبلورر والذي حقق 137 جزء من الثانية ومتصفح الفايرفوكس “نسخة 37″ حقق 260 جزء من الثانية ومتصفح الكروم حقق 303 جزء من الثانية مع العلم أن نسخة الكروم كانت 43.

هنالك بعض الخصائص لمتصفح الجديد مثل تحويل المحتوى إلى وضعية القراءة ممايعني أنه يتخلص من كل شيء ممكن أن يليهك عن القراءة ويقدم لك عرض ممتاز للنصوص والخلفية تكون باللون بيج بحيث تكون مريحة للعين من ناحية القراءة بشكل مطول ومن ثم هنالك خيار لتحديد شيء معين أو تضليل نصّ معين ومن ثم مشاركة به من خلال عدد من المواقع الأجتماعية أو عدد من التطبيقات.

الخاتمة:

يمكنني القول بأن مايكروسوفت قدمت أفضل مالديها في عالم الويندوز فنظام الويندوز 10 يستحق الأقتناء ولا أعلم مالسبب الذي يمنعك من التحديث فالنظام سيقدم لك قائمة ابدأ بالشكل الجديد وبفائدة أكبر مما هو موجود عليه في نظام الويندوز 7 كذلك قائمة التنبيهات وأدوات الأتصال ووضعية فهم النظام للتحويل مابين الحاسب إلى الجهاز اللوحي ومتصفح الإيدج يعتبر أفضل متصفح قدمته مايكروسوفت والتطبيقات الموحدة ممتازة ولكن هل سيدخل المطورين إلى هذا العالم وسيتم دعمه بشكل أكبر؟ لانعلم وأيضا خدمة كورتانا إلى الآن غير متوفرة في الشرق الأوسط ونتمنى دخولها إلى هذا النظام العربي

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

صورة الخبر: بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

المصدر: التقنية بلا حدود

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو.. مراجعة لنظام ويندوز10

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48153

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام