تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › دراسة: نتائج بحث قوقل متحيزة وضارة

صورة الخبر: دراسة: نتائج بحث قوقل متحيزة وضارة
دراسة: نتائج بحث قوقل متحيزة وضارة

هناك خلاف قديم بين المشرعين الأوروبين وقوقل حيث تتهم بأنها تتحيز في نتائج بحثها وتعطي أهمية أكبر لمنتجاتها بدلاً من العدالة في عرض النتائج.

هناك دراسة أكاديمية جديدة تصب في هذا المجال أيضاً حيث خلصت إلى أن قوقل تعطي أولوية لخدماتها ومنتجاتها عندما يبحث المستخدم بواسطة محرك قوقل وهذا التقييد يؤدي إلى آثار ضارة على استفادة المستخدم من المعلومات والخدمات بشكل صحيح.

وأجرى الدراسة الباحثين Tim Wu من جامعة كولومبيا و Michael Luca من جامعة هارفارد بمساعدة فريق علم البيانات في شركة Yelp. وتستعرض الدراسة نتائج البحث التي يجب أن تظهر وفق الخوارزميات المعتمدة مقارنة بنتائج البحث التي تخصصها قوقل وتبين كيف أن تخصيص النتائج يضر بالمستخدمين.

بالطبع لم تكن قوقل متحيزة دائماً، هناك بعض عمليات البحث كالتحويلات بين الوحدات المختلفة والآلة الحاسبة قدمت قوقل نتائج فورية، لكن هذا ما لا يهمنا بطبيعة الحال. ركّزت الدراسة على عمليات البحث عن الخدمات والمعلومات المحلية، وترى بأن المستخدم يفضل بشكل كبير ما سمتها “النتائج التنافسية” كما توصل إليها محرك البحث قوقل لا كما اختارها محرك قوقل.

ويرى الباحث أن قوقل تسير على خطى مايكروسوفت عندما وضعت متصفحها مع نظام التشغيل ويندوز ليستخدموه مع أن هناك العديد من البدائل الأفضل. قوقل تقوم بنفس الشيء حيث أنها تعرض نتائج هي الأسوء للزبائن والمستخدمين. فمثلاً عندما تبحث عن كلمة مفتاحية تتشابه مع أي منتج من منتجات قوقل وخدماتها فإنك ستجد نتائجها في أعلى الترتيب مع أن ذلك قد لا يكون تماماً في صالح المستخدم.

هناك مأخذ لا ينبغي الإغفال عنه هو أن هذه الدراسة تمت بدعم وتمويل من Yelp الذي يعتبر منافس قوقل في مجال تقييم الأماكن. إلا أن Tim Wu يعتبر من الآباء الروحيين المدافعين عن مبدأ حيادية الانترنت net neutrality.

المصدر: عالم التقنية

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: نتائج بحث قوقل متحيزة وضارة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45153

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام