تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الجوال والموبايل › هل نحن بحاجة للجهاز الأكثر قوة دائمًا ؟

صورة الخبر: هل نحن بحاجة للجهاز الأكثر قوة دائمًا ؟
هل نحن بحاجة للجهاز الأكثر قوة دائمًا ؟

نذهب للمحل، نسأل عن الأقوى، الأكثر تكلفة، ندفع، نستلم الجهاز ونخرج، كل هذا يحدث مع بعض الناس، دون أدنى فكرة لديهم عن مدى احتياجاتهم، ما يفضلون، فقط أن هذا الجهاز عرف عند العامة أنه الأقوى، وما عزّز ذلك هو تكلفته العالية، على الرغم من أن الجودة ليست دائمًا ماتحدّد السعر، لكن هذا الاعتقاد باقي دائمًا لليوم.

قبل أيام أطلقت LG هاتفها LG G4، الهاتف كان رائع للغاية، شخصيًّا أعتبره من أفضل الهواتف الحالية، وإن خيّرتني لشراء شيء من بينها لاخترت LG G4. الهاتف تميّز كتصميم، ككاميرا، كشاشة كماهي العادة، كمعالـ.. لحظة نقف هنا، الـG4 يمتلك معالج Snapdragon 808، وهو الأقل من 810 الذي استخدم في عدد من هواتف القمّة مثل G Flex و One M9، وبعد أيام -من تاريخ كتابة هذه المقالة- سنرى هاتف Xiaomi الذي يحمل هذا المعالج أيضًا. على الرغم من سخط الجمهور، كان لـLG هدف واضح من استخدام 808 بدلًا من 810 وهي الحرارة التي ظهرت في M9 ومشاكل السلاسة في تصفّح النظام. لكن كل الادعاءات اختفت عندما ذكرت Xiaomi أن هاتفها القادم الذي يستخدم معالج 810 لن يعاني من مشاكل الحرارة، بالافتراض أن ما ذكرته Xiaomi صحيح وأن المعالج لا يعاني من مشاكل…
ليس الهاتف الأقوى هو مانحتاجه، راعي الاحتياجات

قبل شهرين تقريبًا، اقتنيت الـMoto X 2014، الهاتف ليس الأقوى في وقت شرائي له، يعاني من مشاكل في البطّارية، والكاميرا، كذلك من الصعب جدًّا الحصول عليه خارج أمريكا، الشاشة كذلك لم تكن الأقوى، ولا حتى المعالج لم يكن Snapdragon 810، ولا حتى 808، الذاكرة العشوائية 2GB، لكن بالمقابل أحصل على آخر إصدار من النظام، بالإضافة إلى أداء ممتاز، لا توجد هنا مشاكل الأداء، هو تقريبًا ما أحلم به، لم أحتج قط معالج GPU بـ256 نواة لكي أقوم بتشغيل لعبة بقوة GTA San andreas مثلًا.
ليست المواصفات هي ما تحدّد قوة الهاتف

معايير تحديد الجهاز الأنسب -لا الأفضل- بالنسبة للمستخدم كثيرة، وعلى الرغم من كثرتها، زيادة التكلفة التصينيعة ليست واحدة منها، كثير من الأرقام الكبيرة للمواصفات تسويقية فقط، بالمقابل الأرقام الأقل تعطي دائمًا ما نحتاجه، وأحيانًا أفضل، لأن المعطيات لا تترجم دائمًا بنفس القيمة إلى نواتج. قبل امتلاكي للـMoto X كان لدي Nexus 4، لم تكن لدي النية لتغييره، على الرغم من أن الشاشة 720p، الذاكرة العشوائية بحجم 2GB، المعالج هو Snapdragon S4 pro بأربعة أنوية، وأحصل على أداء أفضل من صاحبي الذي يعاني من مشاكل حاليًّا مع هاتفه Galaxy S4 على الرغم من فارق المواصفات بينهما. في النهاية قمت بتغيير Nexus 4 بعد موته نتيجة لعملية تنصيب خاطئة لنظام Android 5.0 بشكل يدوي.
السعر المرتفع ليس دائمًا يعني جهاز أقوى

فهنالك معايير كثيرة لتحديد السعر كما أسلفنا، من أهمّها تكلفة الهاتف، الربح وهو ما يعتمد على سياسة الشركة، وأخيرًا التسويق، وتقريبًا هذه أهم ثلاثة عوامل لتحديد السعر. لنتطرّق للثالث وهو التسويق، وليكن مثالنا على الهاتف iPhone 5S، الذي تكلفة تصنيعة كانت 200$ تقريبًا، بالمقابل هاتف الـNexus 5 تكلفة التصنيع هي نفسها تكلفة الـiPhone 5S، ومع ذلك فارق السعر يصل إلى الضعف. العامل الأقوى في صنع هذا الفرق هو التسويق. هل تعلم أن تكلفة التسويق أحيانًا تصل إلى ملايين الدولارات؟ مثلًا في عام 2011 كانت تكلفة 30 ثانية في نهائي الـSuper Bowl تقدّر بـ3.5 مليون دولار أمريكي، وفي كثير من البرامج والمسلسلات ذات الشعبية تصل إلى مئات آلاف الدولارات. تكلفة التسويق عالية في أغلب الأحوال لتحصل على نتيجة وهي الجماهيرية، ولتغطية هذه التكاليف وعدم تأثيرها على صافي الأرباح يجب رفع مقدار الربح أيضًا، وهذا ما صنع الفرق والفجوة بين سعري الـNexus 5 و iPhone 5S.

المصدر: التقنية بلا حدود

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل نحن بحاجة للجهاز الأكثر قوة دائمًا ؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56437

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام