تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › كيف غيرت دولة الـ «فيسبوك» العالم فى 11 عاما؟

صورة الخبر: كيف غيرت دولة الـ «فيسبوك» العالم فى 11 عاما؟
كيف غيرت دولة الـ «فيسبوك» العالم فى 11 عاما؟

4023 يوما مروا من عمر فيسبوك، تغير الاسم، التصميم، الميزات، وتغيرت معه الشعوب، ساهم فى إشعال ثورات، وإخماد أخرى، أصبح ميكروفونا لمن يمتلك صوتا ضعيفا، واستطاع أن يدر بالأموال على أصحاب الأعمال، أعاد أصدقاء لبعضهم البعض، وفرق أحباء آخرين.. يختلف كثيرا عن باقى مواقع التواصل الاجتماعى، فهو أكثرهم تطويرا وشهرة وشعبية.
زوكربيرج.. ورحلة الصعود

شاب مازال فى الثلاثين من عمره، ولكن بلغ عقله الكثير، فاستطاع أن يحصل على لقب " مؤسس الموقع الأكثر شعبية فى العالم"، نعم إنه مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، ورئيسه التنفيذى ورئيس مجلس إدارته.

ولد زوكربيرج فى أسرة طبية، ولكنه اختار مجاله المعاكس تماما فى المرحلة الإعدادية ليصبح مبرمج كمبيوتر صغير، وفى الثانوية استطاع أن يبنى برنامج ZuckNet وهو برنامج تواصل فورى مثل فيسبوك ولكن على شكل مصغر، وكان الهدف منه مساعدة العاملين فى عيادة أبيه فى التواصل سويا.

حاولت شركة مايكروسوفت توظيف زوكربيرج لديها بعدما بنى مشغل موسيقى (الوصلة العصبية) ـ والتى تستخدم الذكاء الاصطناعى فى التعرف على عادات المستخدم فى الاستماع لكنه رفض، وحاولت أيضا شراء المشغل ولكنه لم يوافق أيضا، مقررا إطلاق المشغل مجانا.

فى 2002 التحق زوكربيرج بجامعة هارفارد، والتى كانت نقطة التحول له، ففى عامه الأول بالجامعة استطاع أن يطور برنامج يسمى CourseMatch لمساعدة الطلاب اختيار صفوفهم بناء على اختيارات الخريجين.

وفى عامه الثانى بالجامعة قام بتطوير برنامج Facemash الذى يسمح بعرض صور الطلاب الموجودين بالجامعة واختيار الشخص الأكثر جاذبية من بينهم، وهو ما قابلته إدارة الجامعة بالرفض لعدم ملاءمته لقوانينها الخاصة، ومن هنا بدأت قصة فيسبوك....

thefacebook.com كان أول خيار لزوكربيرج بعد رفض إدارة جامعة هارفارد لبرنامجه، ففى 2004 قام بتطويره وطرحه لطلبة الجامعة فقط، وهو الموقع الذى يتيح عرض صور الأشخاص والتواصل بينهم، وخلال شهر واحد استطاع الموقع أن يجذب نصف طلبة هارفارد.

وفى مارس 2004، تم إطلاق موقع فيسبوك لجامعات ستانفورد وكولومبيا وييل بعدما تم تطويره من قبل 4 من أصدقائه إدواردو سافرين (المدير التنفيذى للشركة)، وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز (المتحدث الإعلامى للفيسبوك سابقا).
فيسبوك إلى العالمية

بعد نجاح الموقع تم إطلاقه لجميع كليات مدينة بوسطن وجامعة آيفى ليج، ومن ثم لكافة جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وفى يونيو من نفس العام تم نقل مقر فيسبوك إلى مدينة بالو آلتو بولاية كاليفورنيا.

وفى 2005 تم الاستغناء عن كلمة The من رابط الموقع بعد شراء نطاق Facebook.com، مقابل 200 ألف دولار، وفى العام نفسه تم إصدار نسخ من الموقع للمدارس الثانوية، ثم تمت إتاحته للموظفين فى العديد من الشركات مثل أبل ومايكروسوفت.

وفى 26 سبتمبر 2006 أصبح فيسبوك عالميا، وفتح أبوابه إلى كل من بلغ عمره 13 عاما ويمتلك بريدا إلكترونيا، لينضم له ملايين المستخدمين يوما بعد يوم.
بصمات فيسبوك من 2006 لـ 2014

الـ News feed والدردشة والإعجاب والـ Timeline.. أشهر تطورات الموقع

2006: انتقادات واسعة للـ News feed.. ودعوات لمقاطعة الموقع
يبدأ كل مشروع بسيطا ويتطور بتقدم الزمن، وها هو الحال مع فيسبوك الذى أحدث ثورة عالمية فى مجال مواقع التواصل الاجتماعى، حيث بدأ بشكل مبسط جدا لعرض صورة المستخدم ومعلوماته.
وفى نفس عام إطلاقه عالميا طور الموقع خدمة متابعة الأخبار News feed وذلك لتمكين المستخدم من متابعة ما يقوم أصدقاؤه بنشره على صفحاتهم أو تغيير لحالتهم الشخصية أو الصور التى يقومون بتحميلها أو انضمامهم لمجموعات معينة، وهو ما قابله كثيرون برفض كبير حيث اعتبروه تجسسا وانتهاك للخصوصيات، وتكونت وقتئذ مجموعة " طلاب ضد فيسبوك "News feed والتى دعت لمقاطعة الموقع يوم 12 سبتمبر من 2006، موقعة على عريضة تطالب بإزالة التحديثات الجديدة التى قام بها فيسبوك، وهو ما استدعى زوكربيرج شخصيا للرد على هذه المعارضات قائلا "اهدأ.. تنفس.. نحن نسمعك.. نحن لم ولن ننتهك أى من خيارات الخصوصية " فى محاولة منه لتهدئتهم.

ورغم كل هذا استطاع فيسبوك أن يقنع المجموعة بأهمية تلك الميزة وأنها لن تمس بخصوصية المستخدمين مستندا إلى أن لكل مستخدم الحرية فى تحديد من يرى منشوراته من بين أصدقائه أو إن كانت عامة، ليتقبلها المستخدمون بسهولة خاصة بعد تجريب الميزة الجديدة التى تتيح الحصول على نظرة سريعة على ما ينشره الأصدقاء على فيسبوك، دون إجبار المستخدم على أن يذهب إلى صفحة كل صديق ليرى ماذا نشر.

2007: انضمام المشاهير لفيسبوك
وفى العام التالى طور فيسبوك مزايا جديدة مثل إمكانية منح الأصدقاء الهدايا على الموقع، وإضافة إعلانات مبوبة على الموقع، ليصبح الموقع الأكثر شهرة على مستوى العالم بعدما استطاع أن يجذب أكثر من 30 مليون مستخدم حول العالم، كان من أشهرهم جيمى ويلز مؤسس ويكيبيديا الموسوعة الحرة، والفنانان أورلاندو بلومو تريسى إمين.

2008: الدردشة والتطبيقات تزيد عدد المستخدمين لـ 100 مليون

وفى مارس 2008 بدأ فيسبوك فى إضافة بعض المزايا للتحكم فى الخصوصية حيث أصبح بإمكان المستخدمين تحديد من يرى ما يقومون بنشره على صفحاتهم.
وفى الشهر التالى تقريبا بحث فيسبوك إضافة خدمة الدردشة لتكون فى نافذة منفصلة أسفل الشاشة، وفى منتصف 2008 بدأ عصر التطبيقات على الموقع بإضافة تطبيقات الألعاب والاستطلاعات والأسئلة على الحسابات للمرة الأولى، وهو ما أحدث ثورة فى هذا الوقت، وهى الخدمات التى ساعدت فى زيادة عدد المستخدمين كثيرا حيث وصل عدد مستخدمى الموقع فى نهاية العام إلى 100 مليون مستخدم.

2009: فيسبوك يسير على خطى فليكر ويضيف زر الإعجاب

وفى 2009 قام فيسبوك بتقليد موقع فليكر بإضافة زر إعجاب لتوضيح إعجاب المستخدمين بما ينشر على صفحات الآخرين، بالإضافة إلى خاصية اسم المستخدم وهى التى تتيح للمستخدمين اختيار روابط صفحاتهم على فيسبوك مثل facebook.com/shorouknews، وهو ما ساهم فى زيادة عدد مستخدميه إلى أكثر من 350 مليون حول العالم، كما أنه اتبع سياسة خصوصية جديدة تتيح للمستخدم الحق فى حذف أو تغيير معلومات ملف التعريف الخاص به، والتى تمكنه من حذف حسابه بالكامل من خوادم فيسبوك مع احتفاظ الموقع بنسخ احتياطية لمدة 90 يوما لإعادة الحساب مرة أخرى فى حالة الرغبة فى العودة إلى فيسبوك مجددا.

2010: زيادة خيارات الخصوصية.. والموقع يستقبل 500 مليون مستخدم نشط
وفى 2010 قامت إدارة فيسبوك بتغييرات فنية فى شكل البروفايل، مع تعديلات كبيرة فى خيارات الخصوصية، لتتيح خمسة خيارات مختلفة لعرض معلومات وبيانات الحسابات بين " العامة – أصدقاء الأصدقاء – الأصدقاء فقط – موصى به ـ مخصصة ".

وفى نفس العام طرح الموقع ميزة "الأماكن" وهى الميزة التى طال انتظارها كثيرا خاصة من قبل المسوقين ومطورى الأعمال، والتى ساهمت فى تحديد مناطق جغرافية ونطاقات النشر والتواصل بين الأصدقاء ومشاركتها بعضهم البعض.

ووصل عدد مستخدمى الموقع فى نهاية العام لأكثر من 500 مليون مستخدم.

2011: الـ Timeline يحدث طفرة فى شكل فيسبوك
وفى عام 2011 تم إطلاق تطبيق ماسنجر فيسبوك على نظامى تشغيل أندرويد وiOS، وهو التطبيق الذى سمح للمستخدمين بإرسال واستقبال رسائل الأصدقاء، وأيضا تم تعديل خيارات الخصوصية لكل ما يتم نشره، حيث أتاح فيسبوك أن يختار المستخدم من يرى كل تدوينة يقوم بنشرها على حسابه.

ونفس العام شهد إضافة زر جديد خاص بمتابعة حسابات الأشخاص على فيسبوك دون إرسال طلب صداقة لهم، وأيضا تم إضافة شريط كامل على يمين الحساب يضم 3 ميزات هامة وهى " الدردشة، أهم الأحدث، والأنشطة التى يقوم بها الأصدقاء على فيسبوك".

وفى سبتمبر 2011 كانت الطفرة التكنولوجية التى رفضها المستخدمون فى البداية لأمور تتعلق بالخصوصية وهى خاصية الشريط الزمنى Timeline والتى تتيح عرض كل ما حدث على فيسبوك منذ اشتراك المستخدم فيه، ولكنهم لم يجدوا استجابة لرفضهم، حيث أعلنت إدارة الموقع إطلاق التحديث الجديدة على جميع الحسابات على مراحل وأمهلت المستخدمين فرصة للتحويل بأنفسهم إلى نظام الشريط الزمنى قبل إجبارهم عليه.

وفى نهاية العام ظهرت الإعلانات التجارية على يمين الشاشة، لتساهم كثيرا فى زيادة إيرادات فيسبوك أخيرا، ما أرغم المطورين لطرح تطبيق فيسبوك على الآيباد للحصول على مزيد من المستخدمين وبالتالى المزيد من عائدات الإعلانات.

وكل هذه المزايا ساهمت فى زيادة عدد مستخدمى الموقع ليصل إلى أكثر من 800 مليون مستخدم.

2012: فيسبوك يتخطى المليار مستخدم

وفى 2012 ومع بداية تحول كل الحسابات على الشريط الزمنى، ارتفع عدد مستخدمى فيسبوك كثيرا وتخطى حاجز المليار، وبدأ فيسبوك يتخذ مسارا مختلفا من الانتشار عالميا ليصبح وبحق موقع التواصل الاجتماعى الأكثر شهرة على مستوى العالم.

2013: الموبايل يحتل المركز الأول فى الدخول إلى الموقع
وفى 2013 بدأت ميزة البحث الجرافيكى، لتصبح بمثابة محرك بحث شخصى داخل الموقع، وهو العام الذى شهد طفرة الدخول على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك من التليفونات الذكية لتحقق نسب مهولة أخيرا.

2014: ملك الإعلانات

بدلا من الطريقة العادية فى الإعلانات، أصبح الجميع يلجأ لموقع فيسبوك للإعلان عن منتجاته، أفكاره، وكل شىءيريد تسويقه، لتملأ الإعلانات كل مكان على الموقع، وإن كان ذلك كثيرا ما يغضب المستخدمين إلا أنه بالتأكيد يفرح زوكربيرج وشركاءه فهذا يعنى مزيدا من الدولارات فى الأرباح.

تقارير... 1.39 مليار حساب نشط على فيسبوك شهريا.. والعرب يمتلكون أكثر من 80 مليون منها

كشفت أحدث تقارير لتعداد المستخدمين أن هناك أكثر من 1.39 مليون مستخدم نشط لفيسبوك شهريا حول العالم، بينما كشفت أحدث تقارير برنامج الحوكمة والابتكار والصادر عن كلية دبى للإدارة الحكومية أن عدد مستخدمى فيسبوك فى الوطن العربى قد وصل إلى 80 مليون مستخدم حتى يوليو 2014، ربعهم مصريين، والربع الأخر من دول مجلس التعاون الخليجى خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية واللذان يمثلان 80% من نسبة مستخدمى فيسبوك فى منطقة الخليج، بينما ظلت الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الدول الأكثر استخداما للموقع بواقع 151.8 مليون مستخدم، وجاءت الهند فى المركز الثانى بأكثر من 108.9 مليون حساب، ثم البرازيل بواقع 70.5 مليون مستخدم، وذلك وفقا لأحدث تقارير موقع statista الإحصائية لعام 2015.

المصدر: بوابة الشروق

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف غيرت دولة الـ «فيسبوك» العالم فى 11 عاما؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52174

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام