تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي

صورة الخبر: رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي
رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي

ذكرت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة أن مارك زوكربيرج تناقش مع الرئيس التنفيذي لشركة “شياومي” Xiaomi، لي جون، حول إمكانية استثمار فيسبوك في أكبر مصنع للهواتف الذكية في الصين، وذلك قبيل المليار ومئة مليون دولار التي حصلت عليها الشركة الشهر الماضي، لكن الصفقة لم تتحقق أبدا.

ونقلت الوكالة أيضا عن ثلاثة من مصادرها أن المناقشات، التي جرت خلال حفل عشاء خاص عندما زار زوكربيرج بكين في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لم تتم رسميا أبدا، لأن زوكربيرج وجون يقدران أهمية الآثار السياسية والتجارية لاستثمار فيسبوك – المحظورة في الصين منذ عام 2009 – في شياومي التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 45 مليار دولار.

وقال أحد مصادر رويترز المطلعين مباشرة على التمويل الذي حصلت عليه شياومي إن استثمار فيسبوك لم يكن كبيرا، لكن المحادثات تؤكد مدى تعمق العلاقات بين شركات الولايات المتحدة والشركات الصينية مع نضوج صناعة التقنية في الصين.

ويرى مراقبون أن من شأن استثمار فيسبوك في شياومي إعلاء المكانة الدولية لشركة تصنيع الهواتف التي يُطلِق عليها عشاقها اسم “أبل الصين” وربطها بظاهرة الشبكة الاجتماعية التي أصبحت تضم أكثر من 1.35 مليار مستخدم.

ومن جانبها، فقد طمحت فيسبوك منذ زمن طويل للتوسع في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، عن طريق عقد شراكات. وقد قال أحد مصادر رويترز إن فيسبوك وشياومي بدأتا مناقشة استثمار محتمل في منتصف عام 2014.

ونقلت الوكالة عن اثنين من مصادرها أن لي جون أرجأ الأمر جزئيا بسبب التداعيات السياسية الداخلية التي قد تنجم عن بيع حصة لفيسبوك في حين أن شبكتها الاجتماعية ما زالت محظورة في الصين، مضيفين أن شياومي تخشى من أن علاقات عمل مع فيسبوك يمكن أن تهدد علاقتها مع شركة جوجل، وهو شريك تجاري بالغ الأهمية، حيث تعمل جميع أجهزة شياومي بنظام التشغيل أندرويد التابع لجوجل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال الرئيس التنفيذي لشياومي، عبر حسابه الرسمي على موقع صيني للتدوين المصغر إن مبيعات قبل الضرائب الخاصة بالشركة خلال العام المنصرم بلغت 74.3 مليار يوان (11.97 مليار دولار أميركي)، أي بزيادة سنوية بلغت 135 بالمئة.

وكانت القيمة السوقية لشركة شياومي قد بلغت الشهر الماضي 45 مليار دولار بعد انتهاء الشركة من أحدث جولات زيادة رأسمالها، وكانت شياومي قد نفذت في كانون الأول/ديسمبر الماضي الجولة الخامسة من جولات تمويلها. حيث جمعت حوالي 1.1 مليار دولار بحسب ما ذكره لي جون في تدوينة عبر موقع “سينا ويبو”.

ويأتي ذلك فيما ذكرت مؤسسة “آي دي سي” IDC في أحدث تقاريرها أن شياومي انضمت إلى قائمة أكبر 5 شركات لصناعة الهواتف الذكية في العالم، حيث تحتل المركز الثالث لأول مرة بفضل تركيزها على السوق الصينية والأسواق القريبة التي تحقق نموا سنويا يزيد عن 100 بالمئة.

وكانت حصة شياومي من سوق الهواتف الذكية في العالم قد بلغت في الربع الثالث من العام المنصرم 5.3 بالمئة واحتلت بها المركز الثالث بعد سامسونج بحصة قدرها 23.8 بالمئة وأبل وحصتها 12 بالمئة، حسب “آي دي سي”.

المصدر: aitnews.com

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53451

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
أخبار الكمبيوتر والموبايل الأكثر قراءة
كل الوقت
30 يوم
7 أيام