تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

ويندوز Xp - جزء اول

تعرف علي ويندوز   xpبكل ما يتضمن من اسرار وخبايا واجد اجابة عن كل ما يتعلق بالتساؤلات والأستفسارات


السؤال الأول:

هل من طريقة للتحكم في خصائص Windows XP بصورة أكبر و لكن دون الولوج الى سجل النظام؟

الاجابة:
نعم ، ممكن و ذلك بفضل المزايا الرائعة في Windows XP و التي تعطيك الحرية بالتحكم بكل صغيرة و كبيرة في خصائصه و ذلك باستخدام Group Policy Editor و للوصول إليه اذهب الى Start>Run و اكتب gpedit.msc ثم اضغط OK.

هناك ستجد الإمكانية للتحكم بكثير من خصائص Windows XP المخفية و ستفيد المستخدمين المتقدمين بشكل كبير في تطويع Windows لملائمة احتياجاتهم.


السؤال الثاني:


ما هو القرص الديناميكي Dynamic Disk ؟

الاجابة:
هو القرص الذي من الممكن إنشاء أقسام ديناميكية عليه ، و لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال الWindows 2000 و Windows XP ، و لإنشائه اذهب الى أدوات إدارية Administrative Tools ثم إدارة الكمبيوترComputer Management ثم الى قسم إدارة الأقراص Disk Management ، الأقسام الديناميكية التي من الممكن إنشاءها على القرص الديناميكي هي :

1- simple وهي لا تختلف عن الأقسام العادية.

2- spanned
وهي تتكون من عدة أقراص ديناميكية و التي تبدو كقرص واحد و البيانات تكتب و تقرأ بشكل متسلسل.

3- stripped
و هي عدة أقراص ديناميكية و تبدو كقرص واحد و البيانات تقرأ و تكتب على الأقراص بشكل متوازي (في نفس الوقت) ، هذا النوع يحبذ إذا كان لديك قرصان صلبان حقيقيان ، و باستخدام هذا النوع ستتضاعف سرعة قراءة و كتابة البيانات.

4- mirrored
هذه الأقسام تتكون من قرصين حقيقيين ، البيانات التي تكتب على أحد الأقراص تنسخ على القرص الآخر مما يزيد أمن البيانات من الضياع أو العطب.
5- RAID5
يتكون من ثلاث أقراص أو أكثر ، البيانات تكتب على قرصين و في القرص الثالث يكتب ECC كود تصحيح الأخطاء و الذي بواسطته و بوجود معلومات من أي من القرصين يمكن استصلاح المعلومات في القرص الثاني في حال عطبها ، هذا النوع يحافظ على أمن البيانات و يوفر في مساحة القرص و لكنه أبطأ من النوع السابق.

الأقسام السابقة متوافقة مع نظام الملفات FAT32 و NTFS ، التحويل من قرص عادي الى ديناميكي ممكن بدون فقد للبيانات أما التحويل العكسي قد يضيع البيانات التي على القرص، للقيام بعملية التحويل انقر بزر الماوس الأيمن فوق القرص الأساسي المطلوب تحويله، وانقر فوق Convert to Dynamic Disk، ثم اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.

إن لم يظهر عنصر القائمة هذا، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق وحدة تخزين بدلاً من قرص، ربما كان قد تم تحويل القرص إلى قرص حيوي مسبقاً، أو أن الكمبيوتر هو كمبيوتر محمول. (إن الأقراص الديناميكية غير معتدة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأقراص القابلة للإزالة، والأقراص التي يمكن فصلها والتي تستخدم واجهات Universal Serial Bus (USB) أو IEEE 1394 تسمى أيضاً (FireWire) ، أو على الأقراص المتصلة مع نواقل SCSI المشتركة.) بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تحويل أقراص كتلة متصلة بنواقل SCSI أو بقناة ألياف مشتركة, إلى ديناميكية.


السؤال الثالث:


كيف أستطيع إنشاء مجلد مضغوط من نوع Zip دون أن يكون لدي برنامج winzip؟

الاجابة:
افتح جهاز الكمبيوتر.

انقر نقراً مزدوجاً فوق محرك الأقراص أو فوق المجلد.

في القائمة ملف، أشر إلى جديد، ثم انقر فوق مجلد مضغوط من نوع ZIP.

اكتب اسماً للمجلد الجديد، ثم اضغط ENTER.

كما تستطيع الضغط على الزر الأيمن للفأرة على أي مكان من سطح المكتب أو مستكشف Windows و اختيار جديد ثم مجلد مضغوط.

لإضافة الملفات الى المجلد المضغوط قم ببساطة بسحبها و إفلاتها فوق المجلد المضغوط ، كما تستطيع تحديد مجموعة من الملفات ثم الضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة و اختيار ارسال الى ثم مجلد مضغوط.

لفتح المجلد المضغوط انقر عليه مرتين ثم اختر استخراج كافة الملفات.

السؤال الرابع :


ما هي إصدارات Windows XP و ما هي الفروق بينها؟

الاجابة:
هناك عدة إصدارات من Windows XP كما يلي:

 1- ( Windows XP Professional
إصداران 32بت و 64 بت)، و ستحل محل Windows 2000 Professional و هي تدعم الأجهزة التي تحتوي على معالجين بالإضافة الى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد.

 2- (Windows XP Personal
إصداران 32بت و 64 بت).و ستحل محل WIN9x، و تختلف عن النسخة الأولى بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحدا فقط.
 3- (Widows.NET Server
إصداران 32بت و 64 بت)،وستحل محل Windows 2000 Server و تدعم حتى 4 معالجات.

 4- (Windows.NET Advanced Server
إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل Windows 2000 أدفانسد Server و تدعم حتى 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية COW .

 5- (Windows.NET Datacenter Server
إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل Windows 2000 داتاسنتر Server و تدعم حتى 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية COW .

 6- Windows NET Webserver
و يستخدم كمزود ويب.

السؤال الخامس:


ما هي متطلبات تشغيل Windows XP؟

الاجابة:
حسب وثائق Microsoft تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة Windows XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل Windows 2000 فإن باستطاعته تشغيل Windows XP .

تعتبر الWindows XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن Windows XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.

عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الWindows XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.

و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الWindows XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته Microsoft.

السؤال السادس:


ما هو الإصدار النهائي لـ Windows XP؟ و كيف أعرف إصدار النسخة التي أشغلها؟

الاجابة:
الإصدار النهائي لWindows XP هو BUILD 2600 و للتأكد من إصدار الWindows لديك اذهب الى START>RUN و نفذ الأمر WINVER .

السؤال السابع :


ما هو Windows Product Activation؟ و كيف أعلم أن النسخة لدي لا تحتاج تنشيط؟

الاجابة:
Windows Product Activation
هو تقنية جديدة من Microsoft للتعامل مع النسخ غير الشرعية من الWindows ، فعندما تشتري Windows XP و تقوم بتنصيبه سيقوم الWindows بتوليد عدد Product ID يتكون من 20 رقما يتم توليده وفقا لمواصفات و معلومات جهازك و على أساس هذا الرقم تحصل على ما يسمى Activation Code و الذي يقوم عند إدخاله بعملية تنشيط للWindows أي أن المستخدم إن لم يقم بإدخال هذا الكود فإن الWindows سيتوقف عن العمل بعد 30 يوما.

الآن لمعرفة هل النسخة لديك تحتاج الى تنشيط أم لا اذهب الى Programs -> Accessories -> System tools -> System Information إذا وجدت هناك هذه الجملة Activation Status و في مقابلها ( Activation Pending XX days remaining ) حيث XX هو عدد الأيام المتبقية الى توقف الWindows عن العمل ، فهذا يعني أن نسختك لم يتم تنشيطها و ستتوقف عن العمل.

أما إذا لم تجد الجملة السابقة فهذا يعني أن نسختك قد تم تنشيطها أو شرخهاأي انها مفكوكة الحماية ويجب أن تتأكد من ذلك أذا كنت ستشتري نسخه مزورهبحيث لم تعد تحتاج الى تنشيط.

السؤال الثامن:


ما هي خيارات تشغيل Windows XP؟

الاجابة:
في بداية تشغيل الكمبيوتر و عند ظهور شعار Windows فإن الضغط على F8 يعطي عدة خيارات للدخول الى Windows ففي حال عدم بدء تشغيل الكمبيوتر، من الممكن أن تبدأ تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن. في الوضع الآمن، يستخدم Windows الإعدادات الافتراضية (جهاز عرض VGA، برنامج تشغيل الماوس في  Microsoft، بدون أي اتصال بشبكة الاتصال، والحد الأدنى من برامج تشغيل الجهاز المطلوبة لبدء تشغيل Windows

في حال لم يعمل الكمبيوتر بعد أن قمت بتثبيت برامج جديدة، من الممكن أن تبدأ تشغيله باستخدام الحد الأدنى من الخدمات في الوضع الآمن ثم تغيير إعدادات الكمبيوتر أو إزالة البرامج المثبتة حديثاً والتي تسبب المشكلة. يمكنك إعادة تثبيت حزمة الخدمة ثانية أو نظام التشغيل بالكامل، إذا كان ذلك ضروري , في حال عدم ظهور أعراض العطل مرة أخرى عند التشغيل في الوضع الآمن ، يمكنك إهمال اعتبار الإعدادات الافتراضية وبرامج تشغيل الأجهزة في حدها الأدنى كأسباب محتملة لعدم قدرة الكمبيوتر على بدء التشغيل.

خيارات بدء التشغيل هي:

1- Safe Mode

التشغيل باستخدام الملفات الأساسية وبرامج التشغيل (الماوس، عدا أجهزة الماوس التسلسلية; وجهاز العرض; ولوحة المفاتيح; وجهاز تخزين ذو سعة عالية; جهاز الفيديو الأساسي; وخدمات النظام الافتراضية; وبدون اتصالات شبكة) فقط. في حال لم يعمل الكمبيوتر باستخدام الوضع الآمن، فقد تكون بحاجة لاستخدام ميزة وحدة التحكم بالاسترداد لإصلاح النظام.

2- Safe Mode with Networking

التشغيل باستخدام الملفات وبرامج التشغيل الأساسية فقط، إضافةً إلى اتصالات الشبكة.

3- Safe Mode with Command Prompt

التشغيل باستخدام برامج التشغيل والملفات الأساسية فقط. بعد تسجيل الدخول، يتم عرض موجّه الأوامر بدلاً من واجهة التطبيق الرسومية لـ Windows.

4- Enable Boot Logging

التشغيل أثناء تسجيل كافة برامج التشغيل والخدمات التي كانت محملة (أو التي لم تكن) من قبل النظام إلى ملف. يدعى هذا الملف ntbtlog.txt وهو موجود في مجلد Windows،. يعتبر تسجيل التمهيد مفيد لتحديد السبب في مشاكل بدء تشغيل النظام.

5- Enable VGA Mode

بدء التشغيل باستخدام برنامج تشغيل VGA الأساسي. هذا الوضع مفيد عندما تكون قد قمت بتثبيت برنامج تشغيل جديد لبطاقة الفيديو الذي تسبب في عدم بدء تشغيل Windows بشكل صحيح.

6- Last Known Good Configuration

بدء التشغيل باستخدام معلومات التسجيل وبرامج التشغيل التي قام Windows بحفظها عند آخر إيقاف تشغيل. يتم فقدان أية تغييرات تمت منذ آخر بدء تشغيل ناجح. استخدم Last Known Good Configuration فقط في حالات التكوين غير الصحيح. ولكنه لا يحل المشاكل التي تسببها الملفات أو برامج التشغيل المفقودة أو المعطوبة.

7- Directory Service Restore Mode

هذا من أجل أنظمة تشغيل الملقم ويُستخدم فقط في إستعادة دليل SYSVOL وخدمة دليل Active Directory على وحدة تحكم مجال.

8- Debugging Mode

بدء التشغيل أثناء إرسال معلومات التصحيح عبر كابل تسلسلي إلى كمبيوتر آخر.

إذا كنت تستخدم، أو قد استخدمت، خدمات التثبيت عن بعد لتثبيت Windows على الكمبيوتر، قد تشاهد خيارات إضافية متعلقة باستعادة أو استرداد النظام باستخدام خدمات التثبيت عن بعد.

الكاتب: تامر حافظ
عدد المشاهدات: 18402

التعليقات على ويندوز Xp - جزء اول  "8 تعليق/تعليقات"

hany12/3/2013

بارك الله فيك لكن عايزين اكثر

Hussean2/1/2013

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل سنة وانت طيب ومصر بخير وسلام والعالم اجمع متشكرين جدا على هذه المعلومات الطيبة ---لقد استفدت منها وتعلمت منها الكثير (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وقل ربِّي زدني علما)صدق الله العظيم وصدق معلمنا الاعظم نبيِّنا الاكرم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلَّم

محمد28/5/2012

تسلم يا استاذ تامر وعاوز طلب ممكن تبقى تحط برامج فوتوشب جديدة اوكى

محمود21/5/2012

كيف اعمل وندوزxb بطريقة سهلة

hkool2/8/2011

أشكرك كثيراعلى هذا الشرح تحياتى hkool

nadjoua8/4/2011

هذا التعريف غير كافي

محمودسلامه15/3/2011

كل التقدير والاحترام لك ياباشا

ahmed amier7/1/2011

الله ينور عليك يا استاذ تامر

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71906

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
دروس تعليم الكمبيوتر والانترنت
الأكثر قراءةً
الأكثر تعليقاً
دروس جديدة
Most Popular Tags

كيفية التعرف على الوندوز xp 32 او 64

,

تعريف النت على ويندوز xp

, تعريف الانترنت على ويندوز xp, شرح تعريف النت على ويندوز XP, ما هي أقدم نسخة من نظام التشغيل "ويندوز", طريقة تشغيل النت على الكمبيوتر بعد تسطيب نسخة ويندوز xp,

كيفية تعريف النت على ويندوز xp

,

طريقة تعريف النت على ويندوز xp

,

كيفية تسطيب النت على ويندوز xp

,

تعريفات الكمبيوتر xp

,

ما هي أقدم نسخة من نظام التشغيل ويندوز

,

ما هي أقدم نسخة من نظام التشغيل "ويندوز

,

كيفية ضبط النت على الكمبيوتر

,

ملزمة ويندوز xp

,

كيفية تشغيل النت على ويندوز xp

,

تحميل تعريف النت على ويندوز xp

,

كيفية تشغيل النت على الكمبيوتر

,

تعريف النت بعد تسطيب الويندوز

,

اقدم نسخة من نظام التشغيل ويندوز

,

أزى أشغل النت بعد تنزيل الويندوز

,

كيفية تشغيل النت بعد تنزيل الويندوز

,

تعريف الانترنت ويندوز xp

,

مما يتكون الويندوز

,

تحميل تعريف النت ويندوز xp

,

تعريف النت لويندوز xp

,

كيف اشغل النت على ويندوز xp

,

تشغيل النت بعد تسطيب الويندوز

,

شرح تعريف النت

,

إزاى أعرف ف?شة ا

,

تشغيل الانترنت على ويندوز XP

,

برنامج لتصليح نظام 7 النسخه المزيفه

,

ما هي اقدم نسخة من نظام التشغيل ويندوز

,

اقدم نسخة من نظام ويندوز

,

برنامج تعريف النت على ويندوز xp

,

windos xp

,

كيفية تشغيل النت ع جهاز كمبيوتر بعد تسطيب ويندوز

,

كيفية تعريف النت ويندوز xp

,

كيف يتم تعريف النت ع جهاز كمبيوتر بعد تسطيب ويندوز جديد

,

كيفية تشغيل النت بعد تسطيب الويندوز

,

تحميل تعريف النت لنسخه xp

,

كيف اشغل النت في الكمبيوتر

,

ملزمة اكس بى

,

مهام أنظمة تشغيل windows xp

,

كيفية عدم تفعيل النت علي الكمبيوتر

,

التدريب علىكل ما يتعلق بالنسخة اكس بى فيديو

,

تسطيب ويندوز xp من النت

,

مشكلة النت بعد تسطيب ويندوز xp

,

تسطيب نسخة xp من على الانترنت

,

كيفية تشغيل النت بعد التسطيب

,

تشغيل النت في ويندوز اكس بي

,