تابعنا لمتابعة اخر اخبار وعروض الكمبيوتر والموبايل ودروس الانترنت واعلانات وظائف الكمبيوتر وصور الخلفيات ورنات الموبايل

تعليم الكمبيوتر و الإنترنتاسرار الكمبيوتر والإنترنت › نصيحة سريعة.. اكتشف لصوص شبكة «واى فاى» بمنزلك

نصيحة سريعة.. اكتشف لصوص شبكة «واى فاى» بمنزلك

نصيحة سريعة.. اكتشف لصوص شبكة «واى فاى» بمنزلك

يحدث هذا الأمر حينما لا تكون كلمات المرور وإجراءات التأمين المتبعة كافية لأن تجعل الجيران والغرباء بمنأى عن شبكتك المنزلية اللاسلكية «الواى فاى»، ولا تضمن عدم قيامهم بسرقة خط اتصال الإنترنت الخاص بك، ولذلك من الضرورى أن تكون دائماً على علم بما هى الأدوات أو الحاسبات التى تتصل بشبكتك المنزلية «الواى فاى»، وهل هى من داخل المنزل فقط أم من خارجه.
للقيام بهذه المهمة.. هناك تطبيق أو برنامج مجانى يعمل مع نظام تشغيل ويندوز ويستطيع أن يكشف لك كل الحاسبات والأطراف التى تستخدم شبكة الواى فاى بمنزلك، وذلك عبر الخطوات التالية:

1- قم بتنزيل وتثبيت نسخة من برنامج «WIOMW» ويمكن الحصول عليه من الرابط التالى: http://www.whoisonmywifi.com/download/download-complete/

2- بعد فتح البرنامج اتبع الخطوات الواردة فى ملف الشرح الخاص بالبرنامج، والتى سيتم من خلالها إنشاء أول وربما ثانى عملية مسح لشبكة الواى فاى بمنزلك.

3- يمكنك بعد ذلك إعداد مدى المنافذ الموجودة بالشبكة ويمكن مسحها، ولكن إذا كنت تريد البدء مباشرة فقط فلست فى حاجة لأن تدخل فى لخبطة مع أى من الإعدادات.
بعد أن يقوم البرنامج بعملية المسح تظهر قائمة بالحاسبات والأجهزة المرتبطة بالشبكة، وتشاهد أمامك قائمة بالعناوين الرقمية IP addresses، وكل منها يتم تعريفه بالرقم المميز لكل جهاز MAC address، والعنوان الرقمى الخاص بالجهاز الذى يعمل عليه محلياً بالشبكة والمرتبط به على الراوتر الموجود بالمنزل.

3- إذا لاحظت أن هناك الكثير من الوصلات، يمكنك بسهوله أن توقف خاصية الواى فاى فى أجهزتك المنزلية المتصلة بالشبكة ثم تعيد تشغيلها، جهازاً وراء الآخر، وتراقب القائمة التى تظهر أمامك، ومن يظهر ويختفى مع عمليات الإيقاف وإعادة التشغيل يكون من بين الأجهزة الخاصة بك، فتقوم بوضع علامة عليه لتمييزه، وتتم عملية تمييز الجهاز بسهولة من خلال الضغط على مربع التوصيف الموجود فى السطر الخاص بالجهاز بالقائمة، يمكنك كتابة اسم مثلاً، ثم تضغط علامة حفظ فى الجزء الأيمن الأعلى من النافذة.

4- إذا كنت تعلم العناوين الرقمية والأرقام المميزة للأجهزة الموجودة بالمنزل، فيمكنك الاعتماد على هذه المعلومات فى تمييز الأجهزة بدون الحاجة إلى إغلاق وتشغيل خاصية الواى فاى كما فى الخطوة السابقة.

5- إذا وجدت أن بالقائمة سطوراً تضم عناوين رقمية وأرقاماً مميزة أخرى غير الموجود بمنزلك فهذا معناه أن هناك أجهزة غريبة من الجيران أو خارج المنزل قد تسللت لشبكتك وتسرق الخط.
6- فى هذه الحالة سارع بتغيير كلمة السر الخاصة بالراوتر، وراجع إجراءات الأمان الموجودة عليه، كالمرشحات.







----------------------------
منقول مع بعض التصرف

الوطن نيوز
عدد المشاهدات: 2049

التعليقات على نصيحة سريعة.. اكتشف لصوص شبكة «واى فاى» بمنزلك0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91816

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

إرسل إلى صديق
حمل تطبيق كمبيوهوت الآن
دروس تعليم الكمبيوتر والانترنت
الأكثر قراءةً
الأكثر تعليقاً
دروس جديدة